مهارات الإقناع  

Posted by: maram El-Sharif

مهارات الإقنـــــاع


الإقناع  هو عملية تحويل أو تطويع آراء الآخرين نحو رأي مستهدف حيث يقوم المرسل أو المتحدث بمهمة الإقناع أما المستهدف أو المستقبل فهو القائم بعملية الاقتناع، و تحتاج عملية الاقتناع ليس إلى مهارة القائم بالحديث و المسئول عن الإقناع فقط و لكن أيضا إلى وجود بعض الاستعداد لدى المستهدف، أو مساعدته على خلق هذا الاستعداد لدية.


وتوجد مجموعة من العوامل المؤثرة علي عملية الاقتناع منها:  التعرض الاختياري للإقناع، تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد، تأثير قيادات الرأي،


 ويمكن عرضها بإيجاز على النحو التالي:



 1. التعرض الاختياري للإقناع :

 تتطلب عملية الإقناع أن يكون تعرض الفرد للرسالة اختياريا دون ممارسة ضغوط علية، فممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي إلى استثارة عوامل الرفض الداخلي لمضمون الرسالة، مما يصعب مهمة القائم بالإقناع، ولهذا يجب علي للقائم بالإقناع أن يركز علي مساعدته علي التهيئة الذاتية للاقتناع.

2. تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد :

حيث تقوم الجماعة الأساسية التي ينتمي إليها المستهدفون  أو حتى التي أو يرغبون في الانضمام إليها بدور قوى في التأثير على عملية الإقناع لديهم، ويمكن للقائم بالإقناع استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي عن طريق ضرب الأمثلة الملاءمة، واستغلال اقتناع أحد أفراد الجماعة في توجيه رأي الفئة المستهدفة بالرسالة.

3. تأثير قيادات الرأي :

حيث قيادات الرأي هم الأفراد ذوو التأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة. و يتأثر بهم الأفراد أحيانا أكثر من تأثرهم بوسائل الاتصال أو الإعلام، ويعمل قادة الرأي دورا هاما في تغيير اتجاهات الأفراد، ويمكن للقائم بالإقناع أيضا استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي.

ويمكن تحديد مهارات الحوار في نقاط محددة كما يلي:


1. البدء بالإقناع بالمشترك بين المتحاورين والابتعاد عن الجدل والتحدي مع تجنب اتهام نيات الآخرين.
2. توظيف وسائل متنوعة للترويج للأفكار مع التركيز على توضيح الأفكار الأساسية في الإقناع.
3. الابتعاد عن الإسهاب والاختصار في عمليات الإقناع مع الاهتمام بآراء المتلقين وملاحظتهم.
4. إتاحة الفرصة للمتلقي لعرض أفكاره والابتعاد عن تسفيه آراء الآخرين.
5. التعبير عن الإعجاب ببعض الأفكار التي يطرحها الآخرين مع تحليل آراء المعارضين لمواجهتها مواجهة ممكنة.
6. الإجابة عن أسئلة المعارضين أسئلة دقيقة واستخدام الأفكار المرجعية للآخرين في الإقناع.

This entry was posted on الخميس, مارس 29, 2012 . You can leave a response and follow any responses to this entry through the الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom) .

0 التعليقات

إرسال تعليق