أنواع مهارات الأتصال  

Posted by: maram El-Sharif

أنواع مهارات الاتصــــــال


  مهارات الاتصال كثيرة ومتنوعة منها: مهارات التحدث، مهارات الاستماع، مهارات الكتابة، مهارات القراءة، مهارات التقديم والعرض، مهارات المقابلات الشخصية، مهارات الحوار، مهارات الإقناع، مهارات التفاوض، مهارات إدارة الاجتماعات، مهارات التقديم للأعمال.


ويمكن تصنيف مهارات الاتصال إلى محاور رئيسية يمكن عرضها على النحو التالي: 


1. مهارات الاتصال الشفوية Oral Communication:


وتتضمن مهارات: التحدث والمخاطبة، الإلقاء، الحوار، الإقناع، المقابلات الشخصية،


2. مهارات الاتصال المكتوبةWritten Communication: 


وتتضمن مهارات: الاتصال المكتوب، التقديم للأعمال، كتابة السيرة الذاتية.
وفي إطار الحديث عن تصنيف مهارات الاتصال ترى الباحثة أن هناك بعض المهارات الاتصالية التي تقع في نطاق الاتصال الشفوي والاتصال المكتوب، ومثال ذلك مهارات الاتصال اللفظي المكتوب حيث تتضمن هذه المهارات جانب لفظي وجانب مكتوب، كذلك مهارات التقديم للأعمال تتطلب من الفرد كتابة سيرة ذاتية خاصة به، كما تتطلب أيضًا مهارة شفوية أو لفظية يستطيع من خلالها الفرد عرض كل من إمكانياته ومهاراته على أصحاب العمل.


وأيًا كان نوع المهارة توجد أربعة مراحل لاكتساب مهارات الاتصال، وهي على النحو التالي:




1. مرحلة اللاوعي واللامهارة:
وفي هذه المرحلة لا يعلم الفرد شيئًا عن المهارة، ولا يفكر فيها، أو يستشعر الحاجة إليها.


2. مرحلة الوعي واللامهارة:
وفي هذه المرحلة يتنبه الفرد لأهمية المهارة، فيدرك أن عاداته ومهاراته لا تحقق حاجته، فتنشأ عنده الرغبة في اكتساب المهارة.


3. مرحلة الوعي والمهارة:
وهي المرحلة التي يتعلم فيها المهارة، ويتدرب عليها وتتطلب منه جهدًا لإتقانها، فيهتم بتفاصيلها كاملة.


4. مرحلة اللاوعي والمهارة:
وهنا يصبح متقنًا للمهارة من غير جهد، ومن غير استحضار لتفاصيل أدائها.
وهناك أدوات رئيسية يجب التمكن منها لاستخدام مهارات الاتصال المتنوعة، قد يحتاج المتعلم إليها جميعًا في أي موقف اتصالي أو يحتاج البعض منها، وتتركز هذه الأدوات حول: الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة.

This entry was posted on الخميس, مارس 29, 2012 . You can leave a response and follow any responses to this entry through the الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom) .

0 التعليقات

إرسال تعليق